نافع عبدالعزيز القرشي .. شعبة 2 .. فيزياء 4

                                       بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة :

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على اهلها وانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات أما بعد :
سوف أتحدث في بحثي هذا عن :

                                  توليد الموجات الكهرومغناطيسية


 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 " الموجات الكهرومغناطيسية والأشعاع الكهرومغناطيسي  "


 الموجات الكهرومغناطيسية (Electromagnetic radiation, EMR) :

 هو أحد أشكال الطاقة تصدره وتمتصه الجسيمات المشحونة، والتي تظهر سلوك مشابه للموجات في سفرها خلال الفضاء . للإشعاع الكهرومغناطيسي حقل كهربائي وآخر مغناطيسي ، متساويان في الشدة، ويتذبذب كل منها في طور معامد للآخر ومعامد لاتجاه طاقة وإنتاج الموجة ، حيث ينتشر الإشعاع الكهرومغناطيسي في الفراغ بسرعة الضوء.

الإشعاع الكهرومغناطيسي :  هو شكل خاص من الحقل الكهرومغناطيسي، تنتجه الشحنات المتحركة، ومرتبط بالحقول الكهرومغناطيسية البعيدة تماماً عن الشحنات المتحركة المنتجة لها، وبالتالي فإن امتصاص الإشعاع الكهرومغناطيسي لا يؤثر في سلوك هذه الشحنات المتحركة. يشار لهذين النوعين أو السلوكين للحقل الكهرومغناطيسي بالحقل القريب والحقل البعيد، وفقاً لهذا الاصطلاح، فإن الإشعاع الكهرومغناطيسي ببساطة هو مسمى آخر للحقل البعيد،



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 " توليد الموجات الكهرومغناطيسية  "



تنقسم الأشعة الكهرومغناطيسية إلى قسمين طبيعية وصناعية ولكنهما متماثلين في خواصهما :
 * اللأشعة الكهرومغناطيسية الطبيعية مثل الضوء والأشعة السينية التي تنتج من أغلفة بعض الذرات ،وأشعة غاما التي تصدر من أنوية الذرات ذات النشاط الإشعاعي.
 * اللأشعة الكهرومغناطيسية الصناعية هي الأشعة التي ولدها الإنسان
:

حيث تبث الدوائر الكهربائية التي تحمل تيارات متذبذبة عالية التردد على هيئة مجالين يتعامدان على بعضهما, أحدهما كهربائي والأخر مغناطيسي, ويتعامد مستوى أحدهما على مستوى الآخر. المجال المغناطيسي المتغير يولد المجال الكهربائي, كما أن المجال الكهربائي المتغير يولد المجال المغناطيسي. 

وقد إتضح فيما بعد أن الإشعاع الكهرومغناطيسي يماثل تماما الموجات الكهرومغناطيسية للضوء وهي تتحرك في الفضاء بسرعة الضوء أي بسرعة 299796 كيلومتر في الثانية أو بسرعة 186284 ميل في الثانية، ولها نفس خواص الضوء








ماهو الطيف الكهرومغناطيسي؟

الطيف المغناطيسي

ماذا نعني بطول الموجة و ذبذبتها؟


الأمواج الكهرومغناطيسية قد تظهر أنها مختلفة إلا أن جميعها لها نفس النوع من الإهتزازات و لكن تختلف هذه الإهتزازات عن بعضها البعض في طولها و ذبذبتها.


طول الموجة :

هي المسافة من ذروة موجة ما الى ذروة الموجة التي تليها. بالمعنى الدقيق للكلمة ، "المسافة من أي نقطة على موجة إلى نفس النقطة في الدورة المقبلة من الموجة. الذروة أو القمة هي مكان مفيد فقط لبدأ القياس منه.

التردد :

هو كلمة تستخدم في الرياضيات على أنها تعني "كم مرة يحدث شيء ما". و هنا تعني "كم هو عدد الموجات في الثانية الواحدة" ويمكن قياسها بما يلي:

هيرتز و يعني موجة في الثانية

كيلوهيرتز حيث 1 كيلو هرتز هو 1،000 موجات في الثانية الواحدة

ميغاهرتز حيث 1 ميغاهيرتز هو 1000000 موجة في الثانية الواحدة. ربما أن محطة الإذاعة المفضلة لديك تبث على الأرجح نحو 100 ميغاهيرتز

غيغاهرتز حيث 1 غيغاهيرتز هو 1،000 مليون موجة في الثانية الواحدة.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خصائص الموجات الكهرومغناطيسية :

1- موجات مستعرضة لذلك تكون قابلة للاستقطاب.
2- سرعتها ( 3 × 810 م / ث ) في الفراغ أو الهواء.
3- تتكون من مجالين كهربائي ، ومغناطيسي متعامدين مع بعضهما وكل منهما متعامد على اتجاه انتشار الموجة.
4- أطوالها الموجية تتراوح من الترددات المنخفضة (الطول الموجي = 3 × 1710 م ) وإلى الترددات المرتفعة (ا لطول الموجي = 3 × 10-7 م )
5- لا تتأثر بالمجالات الكهربائية أو المجالات المغناطيسية.
6- تنتشر في خطوط مستقيمة وتتعرض للانعكاس والانكسار والتداخل والحيود.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ









الخاتمة :

وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا .



المراجع :




http://people.exeter.ac.uk/ab233/waves_a.html


http://al3loom.com/?p=5172









1 comment:

Pages